رواية و كتاب: ست روايات للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية

الاثنين، 14 يناير 2013

ست روايات للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية


ست روايات للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية
 (رويترز) - تأهلت ست روايات لمؤلفين من ستة بلدان عربية للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها الساد‬سة (2013).

وأعلنت لجنة التحكيم في مؤتمر صحفي بالعاصمة التونسية اختيار الأعمال الستة وهي (مولانا) لإبراهيم عيسى (يا مريم) للعراقي سنان أنطوان و(القندس) للسعودي محمد حسن علوان و(ساق البامبو) للكويتي سعود السنعوسي و(سعادة السيد الوزير) للتونسي حسين الواد و(أنا وهي‬ والأخريات) للبنانية جنى فواز الحسن.

ولجنة التحكيم التي يرأسها جلال أمين أستاذ الاقتصاد السياسي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تضم كلا من اللبناني صبحي البستاني ورسام الكاريكاتير السوري علي فرزات وزاهية إسماعيل الصالحي الأستاذة في جامعة‬ مانشستر والبولندية بربارا ميخالك-بيكولسكا.

وقالت لجنة التحكيم في بيان اطلعت عليه رويترز في القاهرة إنها اختارت "قائمة ممتازة من الأعمال الروائية العربية الجديدة تعبر عن تألق موهبة الروائيين والروائيات العرب وتكشف مواهب جديدة في مختلف أنحاء الوطن العربي."

وأبدت اللجنة شعورها بالارتياح لتنوع الإبداع العربي الذي "لم يكن حكرا على أي بلد دون آخر أو جيل دون آخر."

ويحصل كل مؤلف تأهلت روايته للقائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار أما الفائز فيحصل على 50 ألف دولار أخرى في حفل يعلن فيه اسم الفائزبالجائزة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب يوم 23 ابريل نيسا‬ن القادم.

وتدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية في لندن وبدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق