رواية و كتاب: مؤسسة الفكر تعتمد نظاماً جديداً لتصنيف كتب أدب الطفل العربي

الاثنين، 14 يناير 2013

مؤسسة الفكر تعتمد نظاماً جديداً لتصنيف كتب أدب الطفل العربي




غلاف أحد كتب الأطفال التابعة لمؤسسة الفكر العربي


نشرت مؤسسة الفكر العربي نظام تصنيف كتب أدب الطفل العربي على الموقع الإلكتروني للمشروع، من خلال مشروع «عربي 21».
ويشمل هذا النظام معايير لجودة الكتاب، ومعايير أخرى لتصنيف كتب أدب الأطفال العربي؛ لإعطاء جميع المختصِّين والمعنيِّين بهذا النوع من الأدب فرصة الاطلاع على هذه المعايير، واستخدامها كمادة علمية لتقييم ما يكتب وينشر من كتب الأطفال.
ويركز النظام والمعايير الخاصة به على تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المرجوة، مع التأكُّد من تناسق الرسومات ومتطلبات الفئة العمرية المستهدفة، ضمن إطار القيم الثقافية العربية. وتبنت دور نشر عدة معايير التصنيف هذه، وصدرت كتب عديدة عنها تحمل شعار التصنيف.
وجاء اعتماد النظام من المؤسسة سعياً لتلبية الحاجة إلى معايير علمية تُصنَّف على أساسها كتب أدب الأطفال العربي، من أجل التشجيع على القراءة والاستمتاع بالمطالعة، وبعد عمل علمي طويل المدى. وتعتمد هيئة تحكيم جائزة «كتابي» في مشروع «عربي 21» هذا النظام لتقييم الكتب المرشحة للجائزة منذ انطلاقتها. ونشر المشروع على موقعه قائمة من 150 كتاباً مصنفاً.
وسوف تنشر المؤسسة قريباً الكتب المصنفة، التي شاركت في إعدادها شبكة من المختصين من أربع دول عربية تتعاون على تصنيف كتب أدب الأطفال في دليل خاص يصدر سنوياً.
ويعنى مشروع «عربي 21» بتطوير تعلُّم اللغة العربية وتعليمها، وتنفذه مؤسسة الفكر العربي بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة أرامكو السعودية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق