رواية و كتاب: أميركيان يفوزان بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2012

الخميس، 11 أكتوبر 2012

أميركيان يفوزان بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2012

وركز العالمان أبحاثهما على فهم آلية عمل المستقبلات الموصولة المدعوة ببروتينات "جي" التي تسمح للخلايا بالتكيف مع أوضاع جديدة". والمستقبلات الموصولة هي صنف بالغ الأهمية بين المستقبلات، وخاصة لكل جسد متعدد الخلايا، وما يميز هذه المستقبلات عن غيرها  هو أنها مسؤولة عن نقل الإشارات الى داخل الخلايا الحية. واكتشاف آلية عمل هذه المستقبلات الموصولة سيؤدي لفهم  آلية تشكل الأورام  السرطانية.
والعالم روبرت ليفكوفيتز هو من مواليد عام 1943 في مدينة نيويورك الأمريكية، وبدأ أبحاثه المتركزة على بروتينات "جي" عندما قارب الأربعينات من العمر ليصبح  أكثر الباحثين ريادة في هذا المجال بالولايات المتحدة الأمريكية في منتصف الثمانينات، وهو يعمل الآن في المركز الطبي التابع لجامعة ديوك في مدينة داريم، ولاية "ساوث كاليفورنيا"،  أما شريكه في جائزة نوبل المستحقة فهو العالم بريان كوبيلكا المولود في مدينة ليتل فولس بولاية "مينيسوتا" ويعمل بكلية الطب في جامعة ستينفورد.
وسيعلن اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب يوم غد الخميس الموافق للحادي عشر من تشرين الأول/أكتوبر الجاري. وسيجمع حفل تكريم جميع الفائزين بجوائز نوبل الست في حفل مخصص لتسليم الجوائز علنيا بعد شهرين بالضبط من اليوم الا أن الجائزة باتت مخفضة بنسبة 20% من رصيدها المعهود سابقا لتبلغ مبلغا قدره 1.2 مليون دولار على كل مجال على حدة.
ويتزامن الحفل مع يوم ذكرى وفاة مؤسس الجائزة والمخترع الفريد نوبل والموافق للعاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق