رواية و كتاب: 7 كتب تصدرت القوائم العالمية لعام 2014 ولم تصل إليك

الاثنين، 5 يناير 2015

7 كتب تصدرت القوائم العالمية لعام 2014 ولم تصل إليك


Conceptual Books
ما الهدف من القراءة سوى شق طريق للسعادة بقلبك، فإذا كان لديك حقًّا ذلك الشغف بجمع كل ما يدخل عليك السرور ستهتم بكتب تصدرت قوائم ومبيعات العالم هذا العام، لكنها للأسف لم تصل ليديك، ولم تصل لتلك البقعة العربية، وربما سمع عنها البعض فقط، بينما أخبارها تتصدر الصحف العالمية, لترى هنا 7 كتب بعضها غير وجهة الأدب كما في روسيا، وبعضها كشف خطط سياسية أدت لفقدان المصداقية بين رجال الدولة كأمريكا.

«الطريق الضيق لأقصى الشمال» ريتشارد فلاناغان





رواية تنساب مثل النهر والطين يحملان جثث ضحايا وبعض الضوء بالنهاية، العمل الذي استغرقت كتابته 12 عامًا انعزل فيها الروسي ريتشارد فلاناغان عن العالم يتفقد أثر المحاربين القدامى ليتردد فلاناغان قبل فوزه بجائزة البوكر البريطانية 2014 هل يكمل بالكتابة أم يعود للعمل بمناجم الفحم.


يقود الوين فانز مجموعة من المحاربين الأستراليين الذين تم أسرهم في الحرب العالمية الثانية؛ ليقعوا بين يدي اليابانيين لبناء خط سكك حديدية في بورما، الرواية تصف حال المحاربين في الجهتين وعلاقات تكشف آثار الحرب في طابع وصف بأنه كلاسيكي محكم. فلاناغان أسترالي الأصل، وقد ألف روايته لذكرى والده الذي نجا من تلك التجربة، بينما فقد الآلاف أرواحهم فيها, وتعتبر تلك الرواية الثانية له بعد روايته “صوت يد واحدة تصفق”. وهي التي دفعته ليصبح رجل البوكر لعام 2014.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز اضغط هنا.

«أمور ذات أهمية» تشارلز كروزمر



“عبر ثلاثة عقود من العاطفة والتسلية والسياسة”





الكاتب “تشارلز كروزمر” من كبار المفكرين المحافظين بأمريكا، وهو مثقف ورائد، وله مقال أسبوعي في “واشنطن بوست” ومجلة “التايم”، وهو دومًا داعم لفكرة تقليص دور الحكومة، وتخفيف الضرائب، وفتح الأسواق الحرة، ومنح مزيد من الحريات الفردية والحقوق، وفي كتابه ثلاثة عقود بين العاطفة والتسلية والسياسة شكلها عبر نسخة منقحة من مقالاته السابقة جمعها دون ترتيب زمني في 16 فصلاً، قسمها إلى مقالات شخصية وسياسية وتاريخية وعالمية، وحد فيها أفكاره وآراءه بعدما نقحها من التكرار والغموض والتقادم لتعود طازجة وكأنها تنشر للمرة الأولى، فينشر فيها حلولاً وحججًا ذكية للدفاع عن اتجاهات سياسية تبناها، ورغم تحول مسار السياسة العالمية ووقوفه على عصر قد انقضى، يظل الكتاب مثيرًا، يخدم دوره في دعم الفكر المحافظ، ويخدم الحزب الجمهوري الأمريكي بتخليصه من عداوته الأيديولوجية ليصبح نهجه نهجًا سياسيًّا صديقًا.


للاطلاع على الكتاب على موقع جودريدز من هنا.

«لا نستطيع رؤية الضوء كله» أنتوني دوير





الرواية الفائزة بجائزة الكتاب الوطني عن فتاة فرنسية وشاب ألماني يعيشون في فرنسا المحتلة خلال الحرب العالمية الثانية, فماري لورا تعيش مع والدها في باريس بجوار متحف التاريخ الطبيعي، حيث يعمل حتى يهرب مع ابنته إلى ساحل بريتاني فور دخول الألمان فرنسا ليعيشا في منزل ضيق بصحبة أحد الأقارب.


أما في العالم الألماني الآخر يكافح فيرنر اليتيم مع أخته الصغيرة حتى يحصل على درجة الماجيستير في إصلاح الراديو، مع مواهب مكنته من الالتحاق بالأكاديمية العسكرية، وينتقل مع كتيبة شباب هتلر إلى ضواحي نائية من روسيا حتى يستقر إلى جانب منزل ماري لورا لتتشابك حياتهما.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

«اسماؤنا جميعًا» ديناو مينجستو






أشعر وكأنني قد ولدت في سجن

هكذا يقول إسحاق في كتابه الذي جاء في صدارة قائمة نيويورك تايمز لأهم كتب العام، دون أن يفكر في لعن بلده إثيوبيا يومًا، والتي تركها وسافر للدراسة بأوغندا، بعدما حمل منها لقبًا من 13 اسمًا لأجداده، عبر كل اسم عن جيل عاش مقهورًا.


كان الاستعمار قد انتهى في السبعينيات لكن الظلم ظل يلوح في الأفق، ويضغط على آلاف الشبان الأفارقة، ولم يفارق إسحاق حتى التقى بهيلن الإخصائية الاجتماعية بالمدينة الجامعية, حماسة ثورية جذبت هيلين لتتشابك في قصة مع إسحاق الذي أشعل حراك في الجامعة وأثار تساؤلات حول الوطن والعرق والهوية رغم شتاتها، إلا أنها جمعت اثنين في قصة حب فريدة.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

«الواجب » روبرت جيتس



“مذكرات وزير في حرب”





كتبها “روبرت جيتس” وزير الدفاع الأمريكي الأسبق في ضربة جديدة لواشنطن من أحد أبنائها, يحكي فيه جيتس عن تجربته في عهدي الرئيس جورج بوش، وباراك أوباما في حربيهما على العراق وأفغانستان، وسنوات خدمته بوزارة الدفاع بين عامي 2006 و2011، ومعاصرته لستة رؤساء أمريكيين أثناء عمله بوكالة المخابرات المركزية عام 1968 ومجلس الأمن القومي، قبل تلقيه اتصالاً من البيت الأبيض عام 2006، وتوليه وزارة الدفاع لينقذ دولة تورطت في حربين، وقد وافق واصفًا هذا بنداء الواجب. يحكي جيتس عن اغتيالات أمر بها أكثر الرؤساء ليبرالية، وجرائم تمت في سجن جوانتنامو، واعترافات لأوباما بأنه ليس من دعاة السلام، وبقاء أمريكا أمام العالم هو ما يهمه, ويعترف روبرت جيتس بوجود أخطاء في السياسة الخارجية الأمريكية في كل قضية تمس الأمن القومي على مدى أربعة عقود متتالية, متهمًا جو بايدن نائب الرئيس بأنه صاحب قرار تخفيض عدد القوات الأمريكية بأفغانستان، والاعتماد على هجمات طائرات بدون طيار. في هذه المذكرات القاسية والصادقة يأخذنا روبرت لما وراء الكواليس في خمس سنوات من الحرب، والمعارك داخل الكونجرس، وخدمته لرئيسين، ويحكي عن الجيش الأمريكي، وبيروقراطية البنتاجون، وجهوده لمساعدة بوش في تغيير مجرى الحرب في العراق، وتوجيهاته ومعارضته وتصويته لصالح أوباما، ملقيًا الضوء على محركي الأحداث في أمريكا والمفاوضات الخفية، وكل ما تم وراء الأبواب المغلقة.


للاطلاع على الكتاب على موقع جودريدز من هنا.

العيش في فقر «حياة العمال في أمريكا»





لماذا يتصرف الفقراء وكأنهم يدمرون ذواتهم؟ السؤال الذي نشره أحد المنتديات الإلكترونية العام الماضي فجلست ليندا تيرادو لتجيب عليه بعد يوم عمل شاق، مقالة مرتجلة ومتقدة بالحماس والعاطفة بعنوان “لماذا أتخذ دومًا القرار السيئ؟ معتقدات عن الفقر”، المقال الذي انتشر كفيروس على صفحات الإنترنت نشره هافينجتون بوست وذا نيشن وفوربس, وولد آلاف التعليقات من القراء ومحاكاة لمضمون المقال لتكن بداية مدهشة لكتاب جديد تفتخر به ليندا, وتواجه الكاتبة العمال الفقراء بانتقادات لأفعال يتخذونها في كثير من الأحيان وقرارات وعادات مثل التدخين وتناول أغذية غير صحية وإنجاب الكثير من أطفال لا يقدرون على إطعامهم، وهو بالضبط ما يشكو منه الفقراء لتكتب عنه ليندا وتعرض منطقها الخاص.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

«نحن» ديفيد نيكولاس





وهي الرواية الأكثر مبيعًا بالقائمة القصيرة للبوكر البريطانية، وتحكي عن دوجلاس بيترسون وحياته الأسرية التي بدأت ناجحة، ثم تفتر علاقته بزوجته وابنه الذي ينوي ترك كليته؛ فيخطط دوجلاس لعطلة عائلية في أوروبا لاستعادة حبهما مرة أخرى.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق