رواية و كتاب: يناير 2015

الاثنين، 12 يناير 2015

(فرصة دراسية )منحة من السفارة الامريكية في الخرطوم لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة





لفاصيل اكثر اضغط علي الصورة ادناه

16 رواية بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

 جائزة البوكر , الثقافة العربية , معرض أبوظبي للكتاب


ضمت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية"، 16 رواية من تسع دول صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

واختار القيمون على "بوكر" روايات من مصر والمغرب وسوريا والعراق ولبنان والكويت والسودان وتونس وفلسطين، من بين 180 رواية رشحت للجائزة.

وهذه هي الدورة الثامنة للجائزة، التي باتت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية بالعالم العربي.

وقال مجلس أمناء الجائزة في بيان، الاثنين، إن القائمة الطويلة اختيرت من قبل لجنة مكونة من خمسة محكمين. ولم يعلن عن أسماء أعضاء اللجنة.

وأضاف "تواصل الجائزة العالمية للرواية العربية مسيرتها بقائمة طويلة جديدة، تقدم كعادتها روايات تتنوع اهتماماتها وأساليبها وجمالياتها بأقلام كتاب وكاتبات من بلدان الضاد".

وأوضح البيان أن "القائمة الطويلة لهذا العام تشمل أسماء جديدة وأخرى وصلت إلى القوائم الطويلة سابقا".

وشملت القائمة الطويلة لجائزة 2015 خمسة روائيين سبق لهم التنافس بالدورات السابقة، هم المصري أشرف الخمايسي والسورية مها حسن واللبنانيون جنى فواز الحسن وجبور الدويهي وأنطوان الدويهي.

ومن المقرر إعلان القائمة القصيرة للجائزة في 13 فبراير المقبل، في العاصمة المغربية الرباط بالتزامن مع معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب.

ويعلن اسم الفائز في السادس من مايو، في احتفال يقام في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

القائمة الطويلة للبوكر العربية

وضمت القائمة الطويلة للبوكر رواية "حياة معلقة" للكاتب الفلسطيني عاطف أبو سيف، و"بعيد عن الضوضاء قريبا من السكات" للمغربي محمد برادة، و"طابق 99" للبنانية جنى فواز الحسين.

و"ألماس ونساء" للسورية لينا هويان الحسين و"الروايات" للسورية مها الحسن، و"ريام وكفى" للعراقية هدية حسن، و"لا تقصص رؤياك" للكويتي عبد الوهاب الحمادي، و"ممر الصفصاف" للمغربي أحمد المديني.

كما شملت رواية "غرافيت" للمصري هشام الخشن، و"انحراف حاد" للمواطنه أشرف الخمايسي، و"غريقة بحيرة موريه" للبناني أنطوان الدويهي، و"حي الأميركان" لمواطنه جبور الدويهي.

وينافس الروائي السوداني حمور زيادة على الجائزة عن "شوق الدرويش"، واليمني حبيب عبد الرب السروري عن "ابنة سوسلوف"، والمصرية منى الشيمي عن "بحجم حبة عنب"، والتونسي شكري المبخوت عن "الطلياني".

الاثنين، 5 يناير 2015

أشهر 10 أفلام أمريكية أصلها روايات



يبدو أن الخلاف سيظل أزليًّا بين المقتنعين بكون الفيلم السينمائي قبل كل شيء “صورة جميلة” وبين المقتنعين بأن الفيلم هو أولاً “نص جيد”، وبين هذا وذاك لا خلاف علي اهمية النص، وهو على أي حال إما قصة خالصة مكتوبه لفيلم، أو رواية خرج منها سيناريو يمكن أن يصبح فيلمًا كـ”هاري بوتر” و”مملكة الخواتم” أشهر سلسلتي روايات تم تحويلهما لأفلام، وهذه قائمة بأشهر 10 أفلام كان مصدرها الأول نص روائي بخلاف هاري بوتر ومملكة الخواتم.

1.العراب

الفيلم: ذا جاد فاذر The Godfather، وهو واحد من أشهر وأعظم الأفلام الأمريكية في تاريخها، فهو الفيلم المحفوظ في السجلات الوطنية للافلام الامريكية، وتدور قصته حول عصابات المافيا والجرائم التي يرتكبونها وتعاملهم مع بعضهم.




الرواية: هي رواية الأب الروحي لماريو بوزو، وبعد أن كتبها ماريو بوزو سنة 1969 حول قصة حياة رجل العصابات فيتو كورليوني، حولها المخرج فرانسيس فورد لثلاثية العراب بداية من أول جزء عام 1972.


2.الأصدقاء الطيبون

الفيلم: جود فيلاس Goodfellas، وهو فيلم آخر من أشهر أفلام الجريمة الأمريكية، ويتتبع الفيلم قصة حياة أحد مساعدي عائلة عصابات شهيرة.





الرواية: قصة الفيلم مقتبسة من رواية رجل حكيم Wiseguy للكاتب نيكولاس بيلاجي، الرواية مبنية على حكاية حقيقية، وقد ساعد كاتبها مخرج الفيلم مارتن سكورسيزي في كتابة السيناريو.



3.صمت الحملان

الفيلم: ذا سايلنت أوف ذا لامبس The Silence of the Lambs، ورغم أن الفيلم ينتمي لأفلام الجريمة إلا أنه فيلم “مغامرات” وليس من أفلام “العصابات”، والفيلم حاصل على 5 جوائز أوسكار، وهو من بطولة أنتوني هوبكنز.





الرواية: اسمها هي “صمت الحملان” كما اسم الفيلم، وهي للكاتب جاكسون تينيسي، أحد أشهر كتاب الرعب في أمريكا، فكل رواياته عن شخصية “هانيبال” بطل صمت الحملان وغيرها من الروايات، وقد تحولت الرواية لأفلام ومسلسلات عدة.



4.قائمة شندلر

الفيلم: شندلر ليست Schindler’s List، أحد أشهر الأفلام عن الهولوكوست، وأشهر أفلام المخرج ستيفين سبيلبيرج، والفيلم يجسد المعاناة التي شاهدها اليهود في ظل حكم هتلر وهو من روائع السينما سواء بترتيبه في قائمة معهد السينما الأمريكي أو بعدد الجوائز التي حصل عليها.





الرواية: تحمل الرواية للكاتب توماس كينلي الصادرة عام 1994 نفس اسم الفيلم، قائمة شندلر كرواية حصلت على جائزة البوكر وهي عن قصة حقيقية لرجل الأعمال الألماني أوسكار شندلر، الرجل الذي أنقذ 1100 يهودي من المحرقة.



5.فورست جامب

الفيلم: “اجري يا فورست” هي أشهر عبارات الفيلم، فالبطل ذو القدرات العقلية المحدودة قد نصحته والدته بالهرب كلما واجهته صعوبة، وحين يجري دائمًا ما يحصد الأفضل لنفسه ولبلده، الفيلم تأريخ لمراحل أساسية في التاريخ الأمريكي، وهو أشهر أعمال الممثل توم هانكس.





الرواية: صدرت الرواية للكاتب وينستون جرووم عام 1986، وتختلف أحداث الرواية عن الفيلم بعض الشيء، فالفيلم لا يركز سوى على أول 11 فصلاً في الرواية فقط ويترك باقيها، ونجد مشهد ركض فوربس مثلاً حول الولايات المتحدة غير مذكور في الرواية.



6.الخلاص من شاوشانك

الفيلم: هو الفيلم رقم واحد في قائمة الأفضل على موقع الأفلام الشهير IMDB، ويدور حول كيف للرجل الذي اتهم ظلمًا بقتل زوجته أن يحيا مع السجن، وكيف سيتخلص من معاناته داخل السجن ويُسعد من حوله.





الرواية: “ريتا هيوارث والخلاص من شاوشانك” هو اسم القصة التي تم بناء الفيلم عليها، وهي لملك كتابة قصص الرعب وأحد أشهر كتاب القرن العشرين، الكاتب الأمريكي ستيفن كينج.



7.الميل الأخضر

الفيلم: ذا جرين مايل The Green Mile، ويتخدث عن كيف سيتصرف البطل المنوط به تنفيذ حكم الإعدام في سجينه الذي اكتشف براءته، إنه ثاني أشهر أفلام توم هانكس وواحد من أشهر أفلام السينما.





الرواية: أصل قصة هذا الفيلم هي رواية تحمل نفس الاسم للكاتب ستيفن كينج أيضًا.



8.نادي القتال

الفيلم: عن الأناركية ومواجهة المجتمع الرأسمالي الممل، وتفريغ الغضب الطبيعي الناتج من الحياة في مجتمع كهذا، إنه فيلم فايت كلاب Fight Club أشهر أفلام النجم براد بيت، وأشهر أفلام التسعينيات.:




الرواية: في 1996 صدرت الرواية، كأول رواية منشورة لكاتبها تشاك بولانيك، الرجل الذي ترك الإعلام وقرر التفرغ لكتابة عمله الذي انتقد فيه النظام الاستهلاكي الحديث والروح الغربية وما اكتسبته نتيجة ذلك النظام.



9.عقل جميل

الفيلم: بيوتيفول مايند A Beautiful Mind، قصة حياة عالم الاقتصاد الشهير جون فوربس. وكيف تحول بعقله العلمي الاقتصادي الذي حاز به على نوبل، لهوس والاضطرابات العقلية تجعله يتخيل بأن هناك مخابرات تراقبه وتطلب منه فك شفرات.





الرواية: إنها الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتب سلفيا نصار، وبعد أن قرأها منتج الفيلم وأعجبته قام بشراء حقوقها من الكاتب على الفور، والكتاب يعتبر سيرة ذاتية لعالم الاقتصاد الحاصل على نوبل جون فوربس، وهو من أكثر الكتب مبيعًا في أمريكا وكان مرشحًا لنيل جائزة بوليتزر في الآداب.


10.حياة باي

الفيلم: يدور حول كيف استطاع باي أن ينجو من الغرق في المحيط، فهو فقط ليس الناجي الوحيد علي قارب صغير وسط المحيط لكن أيضًا يشاركه في القارب نمر، وحاز فيلم لايف أوف بايLife of Pi أربع جوائز أوسكار في 2012 من أصل 11 ترشيحًا حصل عليهم، واعتبره النقاد واحدًا من أهم أفلام العام وقتها.





الرواية: كتب الرواية الكاتب الكندي يان مرتل عام 2001 وحاز بها على جائزة البوكر وجائزة بويك (جائزة للآداب في جنوب إفريقيا)، وهي تحكي قصة صمود الطفل باي في المحيط لمدة 288 يومًا وحيدًا ومعه نمر في القارب.








7 كتب تصدرت القوائم العالمية لعام 2014 ولم تصل إليك


Conceptual Books
ما الهدف من القراءة سوى شق طريق للسعادة بقلبك، فإذا كان لديك حقًّا ذلك الشغف بجمع كل ما يدخل عليك السرور ستهتم بكتب تصدرت قوائم ومبيعات العالم هذا العام، لكنها للأسف لم تصل ليديك، ولم تصل لتلك البقعة العربية، وربما سمع عنها البعض فقط، بينما أخبارها تتصدر الصحف العالمية, لترى هنا 7 كتب بعضها غير وجهة الأدب كما في روسيا، وبعضها كشف خطط سياسية أدت لفقدان المصداقية بين رجال الدولة كأمريكا.

«الطريق الضيق لأقصى الشمال» ريتشارد فلاناغان





رواية تنساب مثل النهر والطين يحملان جثث ضحايا وبعض الضوء بالنهاية، العمل الذي استغرقت كتابته 12 عامًا انعزل فيها الروسي ريتشارد فلاناغان عن العالم يتفقد أثر المحاربين القدامى ليتردد فلاناغان قبل فوزه بجائزة البوكر البريطانية 2014 هل يكمل بالكتابة أم يعود للعمل بمناجم الفحم.


يقود الوين فانز مجموعة من المحاربين الأستراليين الذين تم أسرهم في الحرب العالمية الثانية؛ ليقعوا بين يدي اليابانيين لبناء خط سكك حديدية في بورما، الرواية تصف حال المحاربين في الجهتين وعلاقات تكشف آثار الحرب في طابع وصف بأنه كلاسيكي محكم. فلاناغان أسترالي الأصل، وقد ألف روايته لذكرى والده الذي نجا من تلك التجربة، بينما فقد الآلاف أرواحهم فيها, وتعتبر تلك الرواية الثانية له بعد روايته “صوت يد واحدة تصفق”. وهي التي دفعته ليصبح رجل البوكر لعام 2014.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز اضغط هنا.

«أمور ذات أهمية» تشارلز كروزمر



“عبر ثلاثة عقود من العاطفة والتسلية والسياسة”





الكاتب “تشارلز كروزمر” من كبار المفكرين المحافظين بأمريكا، وهو مثقف ورائد، وله مقال أسبوعي في “واشنطن بوست” ومجلة “التايم”، وهو دومًا داعم لفكرة تقليص دور الحكومة، وتخفيف الضرائب، وفتح الأسواق الحرة، ومنح مزيد من الحريات الفردية والحقوق، وفي كتابه ثلاثة عقود بين العاطفة والتسلية والسياسة شكلها عبر نسخة منقحة من مقالاته السابقة جمعها دون ترتيب زمني في 16 فصلاً، قسمها إلى مقالات شخصية وسياسية وتاريخية وعالمية، وحد فيها أفكاره وآراءه بعدما نقحها من التكرار والغموض والتقادم لتعود طازجة وكأنها تنشر للمرة الأولى، فينشر فيها حلولاً وحججًا ذكية للدفاع عن اتجاهات سياسية تبناها، ورغم تحول مسار السياسة العالمية ووقوفه على عصر قد انقضى، يظل الكتاب مثيرًا، يخدم دوره في دعم الفكر المحافظ، ويخدم الحزب الجمهوري الأمريكي بتخليصه من عداوته الأيديولوجية ليصبح نهجه نهجًا سياسيًّا صديقًا.


للاطلاع على الكتاب على موقع جودريدز من هنا.

«لا نستطيع رؤية الضوء كله» أنتوني دوير





الرواية الفائزة بجائزة الكتاب الوطني عن فتاة فرنسية وشاب ألماني يعيشون في فرنسا المحتلة خلال الحرب العالمية الثانية, فماري لورا تعيش مع والدها في باريس بجوار متحف التاريخ الطبيعي، حيث يعمل حتى يهرب مع ابنته إلى ساحل بريتاني فور دخول الألمان فرنسا ليعيشا في منزل ضيق بصحبة أحد الأقارب.


أما في العالم الألماني الآخر يكافح فيرنر اليتيم مع أخته الصغيرة حتى يحصل على درجة الماجيستير في إصلاح الراديو، مع مواهب مكنته من الالتحاق بالأكاديمية العسكرية، وينتقل مع كتيبة شباب هتلر إلى ضواحي نائية من روسيا حتى يستقر إلى جانب منزل ماري لورا لتتشابك حياتهما.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

«اسماؤنا جميعًا» ديناو مينجستو






أشعر وكأنني قد ولدت في سجن

هكذا يقول إسحاق في كتابه الذي جاء في صدارة قائمة نيويورك تايمز لأهم كتب العام، دون أن يفكر في لعن بلده إثيوبيا يومًا، والتي تركها وسافر للدراسة بأوغندا، بعدما حمل منها لقبًا من 13 اسمًا لأجداده، عبر كل اسم عن جيل عاش مقهورًا.


كان الاستعمار قد انتهى في السبعينيات لكن الظلم ظل يلوح في الأفق، ويضغط على آلاف الشبان الأفارقة، ولم يفارق إسحاق حتى التقى بهيلن الإخصائية الاجتماعية بالمدينة الجامعية, حماسة ثورية جذبت هيلين لتتشابك في قصة مع إسحاق الذي أشعل حراك في الجامعة وأثار تساؤلات حول الوطن والعرق والهوية رغم شتاتها، إلا أنها جمعت اثنين في قصة حب فريدة.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

«الواجب » روبرت جيتس



“مذكرات وزير في حرب”





كتبها “روبرت جيتس” وزير الدفاع الأمريكي الأسبق في ضربة جديدة لواشنطن من أحد أبنائها, يحكي فيه جيتس عن تجربته في عهدي الرئيس جورج بوش، وباراك أوباما في حربيهما على العراق وأفغانستان، وسنوات خدمته بوزارة الدفاع بين عامي 2006 و2011، ومعاصرته لستة رؤساء أمريكيين أثناء عمله بوكالة المخابرات المركزية عام 1968 ومجلس الأمن القومي، قبل تلقيه اتصالاً من البيت الأبيض عام 2006، وتوليه وزارة الدفاع لينقذ دولة تورطت في حربين، وقد وافق واصفًا هذا بنداء الواجب. يحكي جيتس عن اغتيالات أمر بها أكثر الرؤساء ليبرالية، وجرائم تمت في سجن جوانتنامو، واعترافات لأوباما بأنه ليس من دعاة السلام، وبقاء أمريكا أمام العالم هو ما يهمه, ويعترف روبرت جيتس بوجود أخطاء في السياسة الخارجية الأمريكية في كل قضية تمس الأمن القومي على مدى أربعة عقود متتالية, متهمًا جو بايدن نائب الرئيس بأنه صاحب قرار تخفيض عدد القوات الأمريكية بأفغانستان، والاعتماد على هجمات طائرات بدون طيار. في هذه المذكرات القاسية والصادقة يأخذنا روبرت لما وراء الكواليس في خمس سنوات من الحرب، والمعارك داخل الكونجرس، وخدمته لرئيسين، ويحكي عن الجيش الأمريكي، وبيروقراطية البنتاجون، وجهوده لمساعدة بوش في تغيير مجرى الحرب في العراق، وتوجيهاته ومعارضته وتصويته لصالح أوباما، ملقيًا الضوء على محركي الأحداث في أمريكا والمفاوضات الخفية، وكل ما تم وراء الأبواب المغلقة.


للاطلاع على الكتاب على موقع جودريدز من هنا.

العيش في فقر «حياة العمال في أمريكا»





لماذا يتصرف الفقراء وكأنهم يدمرون ذواتهم؟ السؤال الذي نشره أحد المنتديات الإلكترونية العام الماضي فجلست ليندا تيرادو لتجيب عليه بعد يوم عمل شاق، مقالة مرتجلة ومتقدة بالحماس والعاطفة بعنوان “لماذا أتخذ دومًا القرار السيئ؟ معتقدات عن الفقر”، المقال الذي انتشر كفيروس على صفحات الإنترنت نشره هافينجتون بوست وذا نيشن وفوربس, وولد آلاف التعليقات من القراء ومحاكاة لمضمون المقال لتكن بداية مدهشة لكتاب جديد تفتخر به ليندا, وتواجه الكاتبة العمال الفقراء بانتقادات لأفعال يتخذونها في كثير من الأحيان وقرارات وعادات مثل التدخين وتناول أغذية غير صحية وإنجاب الكثير من أطفال لا يقدرون على إطعامهم، وهو بالضبط ما يشكو منه الفقراء لتكتب عنه ليندا وتعرض منطقها الخاص.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

«نحن» ديفيد نيكولاس





وهي الرواية الأكثر مبيعًا بالقائمة القصيرة للبوكر البريطانية، وتحكي عن دوجلاس بيترسون وحياته الأسرية التي بدأت ناجحة، ثم تفتر علاقته بزوجته وابنه الذي ينوي ترك كليته؛ فيخطط دوجلاس لعطلة عائلية في أوروبا لاستعادة حبهما مرة أخرى.


للاطلاع على الكتاب من موقع جودريدز من هنا.

7 روايات توقعك فى شرك الحب



الحب بعض من تخيلنا عندما فقدناه فى الأرض سعى مريديه لتخليده بين صفحات روايات رافقت كلا منا فى طريقه وعلى فراش نومه يبحث عن ذاته بين شخصياتها ويضع زهورًا بين صفحات رأى فى كلماتها ما ود حقا فى قوله يوما ما.
1- “حب وكبرياء” جين أوستن





” مخيلة المرأة سريعة, تنقلها من الإعجاب الى الحب ومن الحب الى الزواج، فى غمضة عين”

جارى البحث عن ذكر ليتزوج واحدة من بنات أسرة بينيت الخمس قبل وفاة والدهن ليذهب له الإرث كله كأقرب ذكر, بداية صنعت أولى الروايات الرومانسية فى التاريخ لتجمع أطراف القصة بين إليزابيث الجميلة المرحة والسيد دارسى الصموت والذى تقدم لخطبة إليزابيث وهو أحد أثرياء البلدة؛ فتسخر هي منه ومن حديثه ويزدريها هو الآخر، لتكن ليالى قضتها إليزابيث بصحبة أختها جاين خارج البلدة فرصة لدارسى كى يعاملها بشكل أفضل وهو الأمر الذى لم يستمر بعدما تقرب ضابط عسكرى خبيث لإليزابيث زرع داخلها كراهية دارسى ودفعها ذلك لتوبيخه عندما اعترف بحبه لها متوسلا إليها بقبول الزواج منه وهو ما لم ينزع حبه لها ليظل كريما مع أسرتها التى جنبها فضيحة هروب ابنتها الصغرى مع الضابط لتكن سببا فى إعادة إليزابيث النظر إليه وقبول طلبه بالزواج أخيرا.

رابط الرواية على موقع جودريدز
2- “جين إير” شارلوت برونتى




“أتمنى لو أحيا سعيدة دائما وإن لم أحتفظ بكرامتى”

أنبل قصص الحب تلك التى ولدت فى أشد المحن, مع طفولة قاسية عاشتها جين إير فى منزل خالها بعد وفاة والديها بالتيفود لتصبح خادمة لدى زوجة خالها حتى يساعدها طبيب الأسرة فى التخلص منهم والذهاب لإحدى المدارس الخيرية لتقضى فيها ست سنوات قاسية قضى فيها المرض على صديقاتها لتقرر بعد ذلك العمل كمدرسة خاصة بمنزل السيد روشيستر لتدريس أديل ليسرى بينهما شعورا بالإعجاب يقضون على إثره ساعات طويلة يتجادلون ويتقاربون أكثر حتى يصارحها بحبه وطلبه الزواج منها والذى استعدت له بفستان قسمته امرأة وحشية لنصفين كانت هى الزوجة الأولى لروشيستر والتى حبسها أعوام لجنونها ليمنعه ظهورها ثانية من الزواج بجين والتى رفضت السفر معه لفرنسا والعيش سويا دون زواج لتترك القرية وتتسول من أجل الطعام حتى تكتشف مصادفة أنها وريثة لثروة خالها الطائلة الذى تبناها قبل وفاته، لتفقد المال فى طريقها لتعود لعملها كمدرسة وترفض الزواج بالقديس بعدما عادت ثروتها لتحن لروشيستر الذى فقد بصره بعدما أحرقت زوجته المنزل وانتحرت ليتزوجا ويشفى بعد إنجاب طفلهم الاول.

رابط الرواية على موقع جودريدز
3- “روميو وجولييت” شكسبير




” فإن مات فخذوه وقطعوه نجوما صغيرة ليجعل وجه السماء جميلا ويتورط العالم كل ليلة فى قصة حب تزيد الشمس وهجًا عند الصباح”

وقف تحت شرفتها يدعوها للزواج سرا المشهد الذى حاكه العاشقون حينما تعاديهم أسرهم, ليظن روميو فى خطوته إصلاحا بين عائلته وعائلة جولييت المتخاصمتين ليكتشف بعد زواجهما أمر خطبتها من فارس بعائلتها والذى قتل صديق روميو فى نزال ليصمم هو على الثأر لصديقه فيقتله فتعاقب المنطقة روميو بالنفى منها بدلا من الإعدام وبعد إصرار والد جولييت على زواجها تتفق هى مع القس على خطة تتجرع هى فيها منوم لبضع أيام لتبدو كالميتة على أن يصل لروميو رسول بالخطة فيقتله وباء حل بالمنطقة، فيصله بدلا منه رسول بنبأ موت جولييت ليشترى أكبر كمية من السم ويتجه لمقابر عائلتها لا يميز حمرة وجهها من بياض وجه الميت ليشرب السم كله وعندما تستيقظ جولييت وتراه بين احضانها ميتا تزرع خنجره فى قلبها ليصلح حبهما بعد ذلك بين العائلتين.

رابط الرواية على موقع جودريدز
4- “ذهب مع الريح” مارجريت ميشيل




” كان الله فى عون رجل أحبكِ حقا فكسرتِ قلبه كقطة شرسة ما كنت أظن أن تستخدم مخالبها يوما”

تركت الحرب الأهلية الأمريكية آثارها على أسرة سكارليت أوهارا المغرمة بآشيلى ويلكس أحد ورثة الإقطاعيين والذى لا يبادلها الحب لتتزوج من تشارلز وهو أحد أقربائه والذى يلقى حتفه فى الحرب، تتصرف هى بما لا يلائم كونها أرملة ويساعدها ريت بتلر بطل الرواية فى الهروب لمكان آمن، تخدعه وقتما يبدى لها حبه وانجذابه و شجاعته فى حمايته لأسرتها التى واجهت الجوع من بعد أسره جنود فى الحرب, ورغم عودة ويلكس من الحرب وتجدد حبها له إلا أنها تزوجت عشيق أختها الثرى الذى تسببت فى موته وأبقت ويلكس على مقربة منها يعمل فى ورشة بقصرها ويزداد تعلقها به وتتزوج للمرة الثالثة من ريت بتلر فى محاولة لتحسين صورتهما الاجتماعية وتنجب فتاة جميلة أدى إهمالها إلى فقدانها فيتركها بيلر منهارا ويعترف لها آشيلى ويلكس أنه ما حبها يوما لتشعر وكأن أعوامها مضت وهى تطارد وهم الحب لتعود لمزرعة والدها تبدأ سعيا جديدا لاستعادة ريت بيلر وحبه لها.

رابط الرواية على موقع جودريدز
5- “مرتفعات ويذرينج” إيميلى برونتى



” هو يشبهنى أكثر منى, فبأى شئ تتشكل الأرواح والأنفس, نظل أنا وهو الشئ ذاته”

هيثكليف, ولد لقيط غجرى يجده إيرنشو الكبير ويعتبره هدية الله له لينشأ وسط أولاده ليقابل من هندلى الظلم والإهانة ويطرده بعد وفاة والده ويسكنه مع الخدم لتبدأ علاقة حب قوية بين هيثكليف وكاثرين إحدى بنات إيرنشو وهى العلاقة التى أتت عليهما بعدما عرفت الأسرة لتطرده وتحبسها، ثم تزف للزواج من إدجار الذى أخبرته الخادمة بقصة العاشقين، يعود هيثكليف بعد ثلاث سنوات وتعود كاثرين لعهد حبها وتقع فى حبه إيزابيلا أخت إدجار هى الأخرى ليشتعل البيت بأطرافه ويهرب هيثكليف وإيزابيلا التى أذلها واستخدمها للقاء كاثرين خفية ليغمر الحب آخر لقاء بينهما قبل وفاة كاثرين وهى تضع ابنتها ويتبعها أخاها هندلى الذى أصبح سكير عربيد وتهرب إيزابيلا لتضع ابنتها بعيدا عن هيثكليف الذى ملك المرتفعات وبصحبته ابن هندلى ليعامله كخادم ويسعى لتدمير حياة الأحفاد العاشقين لأبناء عمومتهم ويعذبهم حتى لا ينازعه أحد فى الملك لينتهى أمره برجل مبتورة فى حادث صيد يعامله الأحفاد كالميت ويتقارب مع ابن هندلى.

رابط الرواية على موقع جودريدز
6- “التكفير” إيان ماك إيوان




” الكشف عنك وإيجادك والسقوط بحبك ثم الزواج بك والعيش دون عار ثانية, أمنيتى”

ظلت تراقبهم وتكتب مسرحيتها بعنوان ” تعقيدات الحب” ليقضى خيال بريونى وحسها الأدبى على قصة حب سيسيليا أختها الكبرى وروبى تيرنر ابن الخادمة الذى تربى بينهم والتحق بكلية الطب ومعهم أبناء العم، بعد طلاق أبويهم حدثت زيارة من صديق للعائلة وصاحب مصنع للشيكولاتة، فاستغل روبى وسيسيليا غياب الأسرة والتقيا بغرفة المكتبة لتراهم الطفلة بريونى وتبدأ فى توجيه اتهامات لروبى؛ كاتهامه باغتصاب ابنه عمها الصغرى ليلقى القبض عليه ويصدق الجميع اتهام روبى عدا سيسيليا, تبدأ الحرب العالمية الثانية ويتم الافراج عن روبى شرط الانضمام للمارينز الإنجليزى ويلتقى سيسيليا فى لندن حيث يجددا وعود حبهما, فى الوقت الذى تعمل فيه بريونى ممرضة لجرحى الحرب لتكتشف صدفة زواج ابنه عمها من صاحب مصنع الشيكولاتة المغتصب الحقيقى، فتبدأ فى التكفير عن فعلتها محاولة الوصول لسيسيليا التى تركت أسرتها وروبى الذى عانى من الحروب لتعترف لهم بخطأها فيطلب روبى منها قول هذا أمام المحام وهو الأمر الذىى لن يفلح بعد زواج الطرفان, تمر سنوات طويلة تجلس فيها بريونى فى حوار بالتليفزيون عن روايتها الأخيرة ” التكفير عن الذنوب” مع اعتراف قبل أن يأكل المرض جسدها بأن الرواية سيرة ذاتية تحكى حقيقة ما حدث للعائلة، تختمها بنهاية خيالية سعيدة للعاشقان لإعطائهما فرصة الاستمتاع بحبهما الذى افتقدوه لوفاة روبى وسيسيليا.

رابط الرواية على موقع جودريدز
7- “الحب فى زمن الكوليرا ” غابرييل غارسيا ماركيز




” إن ذاكرة القلب تمحو كل الذكريات السيئة وتضخم الذكريات الطيبة وإننا بفضل هذه الخدعة نتمكن من احتمال الماضى”

ظل يحبها خمسين عاما يحلم بيوم ينتصر فيه بحبه على فقره الذى كان حائلا بين عامل التلغراف وتلك الفتاة الجميلة التى تزوجت طبيبا شابا؛ ليبدأ فلورنتينو العاشق الفقير حياة الجد ساعيا لتكوين ثروة واسمٍ مشهورٍ يليق بحبيبته فرمينيا التى يعود إليها يوم وفاة زوجها فى السبعين من عمرها ليبدأوا من جديد عهد صداقة وحب، ينهيها فلورنتينو على متن سفينته ساعيا لتفتيت حواجز السن بينهما وسط خجلها من شيخوختها وشعورها المستتر بحبها له، يشيع هو نبأ الكوليرا فى ركاب السفينة فيتركوها بعد رفع العلم الأصفر، بذلك لن ترسو السفينة وتظل بعرض البحر تحمل العاشقين فى كهولتهما فى رحلة حب خالصة من أجل الحب ذاته.

رابط الرواية على موقع جودريدز

أهم المنح الدراسية بالخارج لعام 2015






1- منحة نيوتن مشرفة لدرجة الدكتوراه للمصريين ببريطانيا

1) Newton-Mosharafa PhD Scholarships for Egyptians in UK, 2015

الدولة: بريطانيا

النوع: بعثة دكتوراة كاملة لمدة 3 أعوام ويجدد بحد أقصى عامًا رابعًا.

بعثة إشراف مشترك لمدة عام ويجوز المد بحد أقصى عامًا آخر.

التخصصات :

– الطاقة المتجدِّدة

– الإنتاج الغذائي المستدام

– الإدارة المستدامة للمياه

– الرعاية الصحية

– علم الآثار والتراث الثقافي

الموعد: 31 ديسمبر2014

الروابط من هنا
2- ماجستير إدارة الأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية:

2)Willamette MBA Global Diversity Scholarship in USA, 2015

الجهة : Willamette University

الدولة: الولايات المتحدة

النوع: ماجستير إدارة أعمال

الموعد: 15 فبراير 2015

الروابط من هنا وهنا
3- منح الدكتوراه الدولية في المملكة المتحدة:

3)International PhD Scholarships at University of Edinburgh in UK, 2015-2016

الجهة : University of Edinburgh

الدولة: المملكة المتحدة

النوع: دكتوراة

الموعد: 3 فبراير 2015

التخصصات: الكيمياء

الروابط من هنا و هنا
4- منح الماجستير في جامعة جنيف في سويسرا:

4 )Excellence Master Fellowships for International Students at University of Geneva in Switzerland, 2015

الجهة : University of Geneva

الدولة: سويسرا

النوع: ماجستير

الموعد: 15 مارس 2015

التخصصات: علم الفلك، البيولوجيا، والكيمياء، والكيمياء الحيوية، علوم الأرض، العلوم البيئية، علوم الحاسوب، الرياضيات والعلوم الصيدلانية والفيزياء.

الروابط : من هنا وهنا
5- المنح الدراسية لأبحاث ما بعد درجة الدكتوراه بمؤسسة كورنت الدولية:

5) Cournot Foundation Postdoctoral Fellowships for International Applicants, 2015-2016

الجهة : The Cournot Foundation

الدولة: أي دولة

النوع: أبحاث ما بعد الدكتوراة

الموعد: 6 فبراير 2015

التخصصات: مفتوح

الروابط من هنا وهنا
6- منح الماجستير في الفيزياء النظرية بكندا:

6)2015 PSI Masters Scholarship in Theoretical Physics, Canada

الجهة : Perimeter Institute for Theoretical Physics

الدولة: كندا

النوع: ماجستير

الموعد: 1 فبراير 2015

التخصصات: الفيزياء النظرية

الروابط من هنا وهنا
7- منح إيفل الدراسية في الماجستير والدكتوراه:

7))Eiffel scholarships

الجهة : French Ministry of Foreign Affairs and International Development

الدولة: فرنسا

النوع: ماجستير ودكتوراة

الموعد النهائي: 9 يناير 2015

التخصصات: العلوم الهندسية، العلوم الطبيعية

(العلوم الهندسية؛ والعلوم الدقيقة: الرياضيات، والفيزياء والكيمياء والحياة

وعلوم النانو والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الأرض، الكون،

العلوم البيئية وعلوم المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا)؛

-الاقتصاد والإدارة؛

-القانون والعلوم السياسية.

الروابط من هنا
8- منح البكالوريوس والماجستير في أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية:

8) ICSP Tuition Scholarships at University of Oregon USA

الجهة : University of Oregon

الدولة: الولايات المتحدة

النوع: بكالوريوس وماجستير

الموعد: 15 يناير 2015

التخصصات: متعددة

الروابط من هنا وهنا
9- منح موناش الدولية بأستراليا:

9) Monash International Merit Scholarships

الجهة : Monash University

الدولة: أستراليا

النوع: بكالويوس وماجستير

الموعد: 15 يناير – 15 مارس- 15 أبريل 2015

التخصصات: متعددة

الروابط من هنا
10- المنح الدراسية في ألمانيا:

10) Heinrich Boll Scholarships in Germany for International Students

الجهة : tThe Heinrich Böll Foundation

الدولة: ألمانيا

النوع: بكالوريوس ماجستير و دكتوراة

الموعد: 3 مارس 2015

التخصصات: متعددة

الروابط من هنا وهنا
11- المنح الدراسية في نوتينجهام:

11) Nottingham Developing Solutions Scholarships

الجهة : University of Nottingham

الدولة: بريطانيا

النوع: ماجستير

الموعد: 25 أبريل 2015

التخصصات:

– Faculty of Engineering

– Faculty of Medicine & Health Sciences

– Faculty of Science

– School of Geography – courses related to the area of Environment

– Institute for Science & Society – courses related to the area of Science

– Business School – courses allied to Operations Management

– School of Law – MSc Law and Environmental Science)

الروابط من هنا وهنا
12- منح درجة البكالوريوس والماجستير في الفنون والثقافة ووسائل الإعلام:

12) Erasmus Mundus Joint Master Degree Scholarships in Media Arts Cultures

الجهة : الاتحاد الأوروبي

الدولة: الدنمارك، النمسا، بولندا، هونج كونج

النوع: ماجستير

الموعد: يناير 2015

الروابط من هنا وهنا
13- منحة سنغافورة الدولية العليا في العلوم والهندسة:

13) Singapore International Graduate Award

الجهة : الحكومة السنغافورية

الدولة: سنغافورة

النوع: دكتوراة

التخصصات: العلوم والهندسة

أقصى موعد للتقديم: يناير 2015

الروابط من هنا وهنا
14- منح جامعة أكسفورد:

14) Louis Dreyfus-Weidenfeld

الجهة: جامعة أكسفورد

الدولة: المملكة المتحدة

النوع: ماجستير

التخصصات:

الزراعة

الرعاية الصحية

إدارة الموارد الطبيعية والمياه

الاقتصاد

السياسة الخارجية والعامة

أقصى موعد للتقديم: 23/9 يناير 2015

الروابط من هنا وهنا
15- منح الماجستير في جامعة لافال بكندا:

15) University of Laval Masters Scholarships

الجهة: جامعة لافال

الدولة: كندا

النوع: ماجستير

التخصصات: متعددة

الروابط من هنا وهنا

أقصى موعد للتقديم: 15 يناير 2015 لفصل صيف 2015

أو 15 مارس 2015 لفصل خريف 2015
16- منح الماجستير في علوم الحاسب والكهرباء والهندسة في جامعة سيؤل الوطنية بكوريا:

16) NATIONAL INSTITUTE FOR INTERNATIONAL EDUCATION (NIPA)

الجهة: جامعة سيول الوطنية

الدولة: كوريا

النوع: ماجستير

التخصصات: علوم الحاسب الآلي والكهرباء الهندسية

أقصى موعد للتقديم: غير معلن

الروابط من هنا وهنا
17- أبحاث ما بعد التخرج في جامعة ملبورن بأستراليا:

17) Melbourne International Research Scholarships

الجهة: جامعة ملبورن

الدولة: أستراليا

النوع: دراسات ما بعد التخرج

التخصصات: أي كورس من جامعة ملبورن

أقصى موعد للتقديم: 31 مايو 2015

الروابط من هنا وهنا
18- منح دكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية:

18) American Research Center in Egypt (ARCE)

الجهة : ARCE

الدولة: الولايات المتحدة

النوع: دكتوراة وما بعد الدكتوراة

التخصصات: مفتوحة

أقصى موعد للتقديم: 15 يناير 2015

الروابط من هنا
19- منح الدكتوراه في الهندسة في جامعة كوتشي اليابانية:

19) Kochi University for Technology

الجهة : جامعة كوشي اليابانية

الدولة: اليابان

النوع: دكتوراة

التخصصات: الهندسة

أقصى موعد للتقديم: 18 مارس 2015

الروابط من هنا
20- منح الماجستر في جامعة أمستردام بهولندا:

20) Amsterdam Excellence Scholarships (AES)

الجهة : جامعة أمستردام

الدولة: هولندا

النوع: ماجستير

التخصصات: متنوعة

أقصى موعد للتقديم: 15 يناير 2015

أو 1 فبراير 2015

الروابط من هنا وهنا
21- منح الماجستير في أمستردام بهولندا:

21) VU University Amsterdam Fellowship

الجهة : VU University Amsterdam

الدولة: هولندا

النوع: ماجستير

التخصصات: متنوعة

أقصى موعد للتقديم: 1 مارس 2015

الروابط من هنا وهنا
22- منح الماجستير في جامعة إيست أنجليا بإنجلترا:

22) Lord Walston Scholarship

الجهة : جامعة إيست أنجليا

الدولة: إنجلترا

النوع: ماجستير

التخصصات:

الزراعة وتطوير الأرياف

البيئة والتطورات العالمية

التغيرات المناخية والتطورات العالمية

أقصى موعد للتقديم: 15 يناير 2015

الروابط من هنا وهنا
23- منح الماجستير في جامعة ليون بفرنسا:

23) Ampère Excellence Scholarships

الجهة : ENS de Lyon

الدولة: فرنسا

النوع: ماجستير

التخصصات:

العلوم

الفنون والإنسانيات

العلوم الاجتماعية

أقصى موعد للتقديم: 2 فبراير 2015

الروابط من هنا وهنا
24- منح الماجستير في جامعة جوتنبرج بالسويد:

24) Ampère Excellence Scholarships

الجهة: جامعة جوتنبرج

الدولة: السويد

النوع: ماجستير

التخصصات: متنوعة

أقصى موعد للتقديم: 2 فبراير 2015

الروابط من هنا وهنا
25- منح الماجستير في جامعة شالمر في السويد:

25) Chalmers IPOET Scholarships for International Students

الجهة: جامعة شالمر

الدولة: السويد

النوع: ماجستير

التخصصات: متنوعة

أقصى موعد للتقديم: 15 يناير 2015

الروابط من هنا وهنا
26- منح الماجستير في جامعة أكسفورد في بريطانيا:

26) Louis Dreyfus-Weidenfeld Scholarship and Leadership Programme

الجهة : جامعة أوكسفورد

الدولة: بريطانيا

النوع: ماجستير

التخصصات: متنوعة

أقصى موعد للتقديم 9 أو 23 يناير 2015 على حسب البرنامج المتقدم له

الروابط من هنا
27- منح الماجستير في جامعة أوبسالا بالسويد:

27) Uppsala University Scholarships

الجهة: جامعة أوبسالا

الدولة: السويد

النوع: ماجستير

التخصصات: متنوعة

أقصى موعد للتقديم 15 يناير 2015

الروابط من هنا

الحرب العظمى والمقدسة

الحرب العظمى والمقدسة




ثمة مؤلفات كثيرة صدرت عن الحرب العالمية الأولى بمناسبة حلول المئوية الأولى هذا العام، خصصت لعرض نتائجها السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية.. إلخ، لكن قلة قليلة تناولتها بالتحليل من المنظور الديني.

الكاتب البرفيسور فلب جنكنز أستاذ التاريخ وعضو في معهد دراسات الدين في جامعة بايلر (المسيحية) العريقة التي تأسست عام 1845 في ولاية تكسس، وهي أكبر جامعة من نوعها في العالم.

لذلك فإن كتاباته التي تنتشر في صحف أميركية عريقة مثل وول ستريت جورنال وواشنطن بوست، إضافة إلى كتبه، تشهد بأنه أحد العلماء الذين يعاملون بقدر كبير من الاحترام حتى في الأوساط الدينية المحافظة. ولذلك فإن مؤلفه هذا أثار كثيرا من الاهتمام في الأوساط الأكاديمية والكنسية تحديدًا، رغم إشكالية الموضوعات التي يطرحها هنا.



عرض/ زياد منى
العنوان: كتاب الحرب العظمى والمقدسة..
كيف تحولت الحرب العالمية الأولى إلى حملة صليبية
المؤلف: فلب جنكنز
عدد الصفحات: 440 صفحة
الناشر: هاربر وَن
الطبعة: الأولى 2014


مع أن الخسائر البشرية، كي لا نتحدث عن الخسائر المادية والمعنوية، الناتجة عن الحرب العالمية الأولى تكاد لا تقارن بنتائج الحرب العالمية الثانية، فإنها كانت ذات أثر كبير في عالمنا اليوم. فالحرب العالمية الأولى أنتجت أول نظام شيوعي، وأدت إلى سقوط دول وإمبراطوريات قائمة على أساس الدين، وفي مقدمة ذلك الخلافة العثمانية، وولادة دول وطنية عديدة، عربية وغير عربية.

في الوقت نفسه، فإن استغلال الدين في الحرب العالمية الأولى، وهو أمر مسكوت عنه في المراجع القياسية، حتى صدور هذا الكتاب، قاد ضمن أمور أخرى إلى إضعاف المشاعر الدينية في الغرب وتصاعد المد القومي المتعصب.

كون مادة الكتاب على جانب كبير من التفرع، أيضًا بسبب تعدد الأطراف المشاركة في الحرب العالمية الأولى، إما طوعًا وإما كرها مثل سكان المستعمرات حينئذ، نرى أن أفضل أسلوب لإعطاء فكرة عن محتوى الكتاب هي سرد المحتوى، وهو كما يلي:

تقديم: من ملائكة إلى هار مجدو.
1) الحرب العظمى: عصر المذابح.
2) حرب الرب: أمم مسيحية وحروب مقدسة ومملكة الرب.
3) شهود من أجل المسيح: حرب كونية والتضحية والشهادة.
4) طرق الرب: الإيمان والهرطقة والتطير.
5) حرب نهاية العالم: تصورات اليوم الآخر.
6) هار مجدو: أحلام الرؤى في آخر سنوات الحرب الأكثر وحشية.
7) نوم الدين: أزمات أوروبا وصعود المسيح العلماني.
8) حطام المسيحية: إعادة بناء الإيماني المسيحي في نهاية العصر.
9) صهيون الجديدة: أزمة اليهودية الأوروبية ورؤى العالم الجديد.
10) أولئك الذين في الدرك الأسفل: التحرير الروحي لشعوب العالم.
11) المذبحة: تدمير العالم المسيحي الأقدم.
12) أنباء أفارقة: عن صعود كنائس جديدة ونمو آمال جديدة خارج أوروبا.
13) بلا خليفة: البحث الإسلامي عن نظام سياسي إلهي.

اتفق كثير من علماء اللاهوت وعدد من الأكاديميين على استنتاجات البروفيسور جنكنز القائلة إن الدين مارس دورا رئيسيا في الحرب وحرض على استمرار المذبحة الكبرى، وكلها باسم الرب. وقد قدم الكاتب في عمله مقتطفات من خطابات الحرب، في تطورها نحو التحريض الديني، وأثراه بكثير من المصورات التوضيحية التي تحوي مختلف الشعارات التحريضية الدينية، المسيحية واليهودية، والداعية إلى استمرار الحرب والواعدة الضحايا بأنهم يسقطون شهداء عند آلهتهم.

لكن مع أن الحرب العالمية الأولى قادت إلى إضعاف الدين، كما يرى الكاتب، بسبب وقوف رجال الدين المسيحيين واليهود محرضين عليها، إلا أنها قادت أيضًا إلى تقوية المد الديني الذي تعاني منه البشرية إلى يومنا هذا، وصعود الفكر العلماني.



"الهدف الرئيسي للكتاب توضيح حقيقة مهمة هي أن الحرب العالمية الأولى أظهرت عدم الفصل القاطع بين الدولة والمؤسسة الدينية حيث استخدم الدين لفرض سياسات دنيوية الأهداف وتمريرها"

الكاتب يركز في مختلف أقسام مؤلفه على كيفية استخدام الأطراف المتحاربة الخطاب الديني التحريضي أثناء الحرب بهدف الحض على ديمومتها، مع وعود للجند بالجنان. كما لا يستثني روسيا الشيوعية من هذا، (هذا أمر غريب لأن أول أعمال الثورة البلشفية كان التفاوض من أجل انسحابها من الحرب، التي رأى لينين أنها "حرب اللصوص الرأسماليين على الغنائم").

المؤلف يوضح للقراء كيفية استخدام الديانة المسيحية واليهودية أهدافا سياسية، أو لنقل تسييس الدين لتسويغ ممارسات عنيفة مثل الحرب، وهو جوهر الحرب العالمية الأولى، ويطرح -ضمن صفحات المؤلَّف- أمثلة على كيفية التحريض الديني ومنها على سبيل المثال الإشارات المستمرة إلى رؤى المسيح ومريم العذراء للمتحاربين ودعمهما لهم، على طرفي خطوط القتال.

كما يلفت الانتباه إلى مفردات أناشيد الجنود المتوجهين إلى الجبهة التي تحرض على القتال وتؤكد أنها من أجل الرب والكنيسة والملك.

الهدف الرئيسي للكتاب توضيح حقيقة مهمة هي أن الحرب العالمية الأولى أظهرت عدم الفصل القاطع بين الدولة والمؤسسة الدينية حيث استخدم الدين لفرض سياسات دنيوية الأهداف وتمريرها. عدم الفصل هذا أدى إلى تقديس الحرب، تمامًا كما حدث في العصور المسيحية القديمة، وشيطنة العدو، مما سهل إقناع الجند المشاركين فيها بأن يعدوا أنفسهم شهداء في حرب مقدسة.

كما ينوه الكاتب إلى أن مختلف الاتجاهات الدينية المسيحية، المحافظة منها والتجديدية، شاركت في التحريض على الحرب وعلى المشاركة فيها. فعلى سبيل المثال، من المعروف أن البروتستانتية الليبرالية في ألمانيا لا تعترف بقدسية الكتاب المقدس، إلا أنها وظفت الرموز والمفردات الدينية المباشرة للتحريض على الحرب -مرة أخرى- لأهداف دنيوية.

الحرب العالمية الأولى، بحسب الكاتب، قضت على عالم الإيمان القديم، لكنها في الوقت نفسه أنتجت عالم إيمان آخر. هذا ما يمكن استنتاجه فقط بعد مرور قرن على اندلاع تلك الحرب، وهذا هو موضوع الكتاب الرئيسي.