رواية و كتاب: خواطر "8" احمد الشقيرى (1)

الجمعة، 20 يوليو 2012

خواطر "8" احمد الشقيرى (1)

فّذوا مشاريع في دول عربية وأفريقيةالشباب العربي يدخل موسوعة جينيس في خواطر "8" على MBC1 في رمضان



بشكل أكثر تطورا يعود برنامج "خواطر 8" إلى MBC1 خلال شهر رمضان حيث تنطلق منافسة قوية بين الشباب العربي في مجال العمل التطوعي تدخلهم في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد تحطيمهم لرقمين قديمين، وذلك من خلال مهمّة كُلّفوا بها في البرنامج.
( دبي mbc.net) بشكل أكثر تطورا تعرض MBC1 برنامج "خواطر 8" خلال شهر رمضان تحت عنوان "الشباب فيهم إحسان"  حيث تنطلق منافسة قوية بين الشباب العربي في مجال العمل التطوعي.
 وكشف أحمد الشقيري، مُعدّ ومقدّم برنامج  أن الشباب العرب المتطوعين للقيام بأعمال خيرية في البرنامج تمكنوا من دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد تحطيمهم لرقمين قديمين، وذلك من خلال مهمّة كُلّفوا بها في البرنامج.
وأوضح أن هدف البرنامج إبراز إبداعات الشباب وطاقاتهم عبر تكليفهم بمهام تطوعية مختلفة، ومتابعتهم خلال تنفيذيها، بالإضافة إلى تشجيعهم وحثّهم على بذل المزيد من الجهد من خلال مسابقات تُقام بينهم.
  وقال الشقيري: "أجرينا مسابقات مع فرق تطوعية في الأردن والسعودية ومصر، تنافسوا فيها على مهام محددة وأعمال تطوعية مختلفةمؤكدا أن الأعمال التطوعية لم تقتصر على البلدان العربية فقط، وإنما تعدّتها إلى دول إفريقية ككينيا وأوغندا، حيث سافر مجموعة من الشباب العرب للقيام بأعمال تطوعية في هذين البلدين باعتبارهما بلدين فقيرين بحاجةٍ إلى العَون.
 وأشار الشقيري إلى أنه وفور انتهاء تصوير "خواطر 8" قبل بضعة أيام، بدأ فريق العمل باستحضار بذور لأفكار حول محاور الموسم القادم.
وحول طبيعة المشاريع التي أقامها البرنامج، أوضح الشقيري أنها مشاريع متنوعة منها الصحي والتعليمي والفكري والتنموي، وأخرى لها علاقة بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تمّ على سبيل المثال تهيئة نادي رياضي لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى إنشاء ثلاث مكتبات في ثلاثة مولات، كما جرى إيصال الماء إلى 50 بيتاً في إحدى المدن العربية، وبناء بيتين في كينيا، وإعادة ترميم 3 بيوت في السعودية، وغيرها من المشاريع.
وأضاف الشقيري أن الأفكار تأتي وليدة الأوضاع في الوطن العربي، وتنشأ من هموم الشباب واهتماماتهم، إضافةً إلى اقتراحات فريق الإعداد.

5 آلاف متقدم و 30 مشروعا

 وحول كيفية اختيار الفرق والشباب المتطوعين في البرنامج، قال الشقيري إن المتطوعين قد تقدموا للاشتراك في البرنامج بعد الإعلان على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن استقبال "خواطر8" لمتطوعين من الشباب.
 وأضاف: "حصلنا على 5 آلاف متقدّم، اخترنا منهم 30 من دول مختلفة. وقد أقمنا أكثر من 30 مشروعاً، فجاء اختيارنا للمتطوعين على أساس وجودهم في المدن التي سنقيم فيها مشاريعنا، بالإضافة إلى مدى حماسهم وقدرتهم على الالتزام، فضلاً عن خلفياتهم في تنفيذ مشاريع تطوعية وإنسانية."
 وأوضح الشقيري أن المتطوعين الذين تمّ اختيارهم بادروا إلى إحضار أصدقائهم للمساعدة، ليصل بذلك عدد من شارك في خواطر إلى 500 متطوع" ، مشيرا إلى أن الشباب الذين تمكنوا من إثبات قدراتهم في التخطيط والتنفيذ والعمل تحت الضغط وإنهاء المشاريع في الوقت المحدد، كما قاموا بعقد تحالفات مع العديد من الجمعيات الخيرية، وشركات القطاع الخاص، والنوادي التطوّعية، وغيرها من أجل إنجاز مهماتهم.
   وحول الوقت الذي استغرقه تصوير الموسم الثامن من "خواطر 8" قال الشقيري: " أن العمل استغرق 6 أشهر تقريباً صورنا خلالها في 11 دولة، أما إعداد البرنامج وتصويره ومونتاجه فقد استغرق حوالي 11 شهراً من العمل المتواصل".
 وخلال عرض "خواطر 8" في شهر رمضان، سيتمّ إطلاق حملتين تندرجان تحت مظلّة البرنامج، الأولى هي "مسابقة إحسان الكتابية" لمساعدة الشباب العرب على نشر كتبهم المتميزة، والثانية هي "مسابقة إحسان التطوعيةوقيمة الجائزة مئة ألف ريال ستوزع على أفضل 3 فرق تطوعية.



المصدر
mbc.net)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق