رواية و كتاب: رواية الحصن الرقمي (Digital Fortress) لـ دان براون

الأحد، 10 يونيو 2012

رواية الحصن الرقمي (Digital Fortress) لـ دان براون


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دان براون (Dan Brown) روائي امريكي. من مواليد ايكسيتير, نيوهامشير 1964. تتميز اعماله بطابع علمي وفلسفي حديث بأسلوب مشوق مكنه من تحقيق أفضل مبيعات، رواياته حققت رواجا كبيرا بين الأجيال الشابة في أمريكا وأوروبا خاصة روايته الأخيرة شيفرة دا فينشي The Da Vinci Code التي نشرت عام 2003، وتم تصويرها كفيلم سينمائي. الحصن الرقمي ( بالانجليزية Digital fortress ) هي أولى روايات الكاتب الأمريكي دان براون، وصدرت في عام 1998. في هذه الرواية يُقدم دان براون الخطوط الأولية للنظريات التي شغلت رواياته فيما بعد، المؤامرة الكبرى من قبل أطراف خفية، تمارس الخديعة ضد الأشخاص العاديين بدعوى حمايتهم. تدور هذه الرواية في أروقة وكالة إن إس إيه الأمريكية الحكومية، وفي إسبانيا واليابان. و تقوم فكرة هذه الرواية على فكرة تمرد أحد موظفي وكالة إن إس إيه السابقين، وتركه للمؤسسة التي تقوم بمراقبة شبكة الانترنت حول العالم، وكرد فعل انتقامي منها يقوم بعمل برنامج تشفير ليس له مثيل أسماه الحصن الرقمي، وسيكون هذا الحصن مخبأ أسرار كل الذين لا يرغبون في أن تتجس عليهم الوكالة عبر حاسوبها العملاق (الترانسلتر)، وتعهد بنشره في العالم مالم تعترف الوكالة بوجود الترانسلتر. تتصاعد الأحداث مع موت المبرمج، وتظهر حقيقة برنامج الحصن الرقمي الذي وقع الترانسلتر في فخه، وسيكون على الأبطال أن يحلو الشفرة ليعطلوا عمل الحصن الرقمي. تتحدث هذه الرواية عن تأثيرات قنبلتي هيروشيما وناجازاكي على اليابانيين، وعن الرغبة في الانتقام من السطوة الأمريكية على العالم. كما تتحدث عن قوة الوكالات الأمريكية السرية، ومدى نفوذها في العالم، وسيطرتها الكبيرة. وتناقش مسألة حرية الناس الشخصية، وحقهم في حفظ خصوصياتهم من تطفل المؤسسات الكبرى التي تعرف كل شيء عن كل شخص، بأي لغة في العالم.

التحميل .. من هنـــــــــــــــــــا




شخصيات الرواية: 
* تريفور ستراثمور - نائب الرئيس العام لوكالة (إن أس أي) بنى الترانسلتر.
* سوزان فيلتشر - رئيسة قسم الكريبتو (رئيسة محللي الشفرات) في (إن أس أي).
* ديفيد بيكر - خطيب سوزان فليتشر أستاذ دكتور (اختصاصي اللغات الأجنبية اللامع) استخدمه ستراثمور لأجل استرجاع مفتاح الشفرة من إينسي تانكادو في أسبانيا.
* اينسي تانكادو - أحد أعضاء (إن اس أي) ياباني مشوه من أثر قنبلة هيروشيما ترك الوكالة لرفضه سياسة التنصت العشوائي (أي دون إذن مسبق) على البريد الإلكتروني ،و قام بعمل الحصن الرقمي.
* كريج هيل - عضو في قسم الكريبتو.
* ليلاند فونتين - المدير العام لـ (إن اس أي)
* تشاد برينكيرهوف - مساعد المدير العام
* ميدج ميلكن - المحللة السكرتارية الداخلية لفونتين
* فيل شارتروكيان - تقني أمن الأنظمة
* جابا - رئيس تقنيي أمن الأنظمة
* هولوهت - سفاح برتغالي من المرتزقة، أطرش

ملخص الرواية :
الحصن الرقمي هي أولى روايات الكاتب الأمريكي دان براون، وصدرت في عام 1998.
في هذه الرواية يُقدم دان براون الخطوط الأولية للنظريات التي شغلت رواياته فيما بعد، المؤامرة الكبرىمن قبل أطراف خفية، تمارس الخديعة ضد الأشخاص العاديين بدعوى حمايتهم.
تدور هذه الرواية في أروقة وكالة إن إس إيه الأمريكية الحكومية، وفي إسبانيا واليابان.
و تقوم فكرة هذه الرواية على فكرة تمرد أحد موظفي وكالة إن إس إيه السابقين، وتركه للمؤسسة التي تقوم بمراقبة شبكة الانترنت حول العالم، وكرد فعل انتقامي منها يقوم بعمل برنامج تشفير ليس له مثيل أسماه الحصن الرقمي، وسيكون هذا الحصن مخبأ أسرار كل الذين لا يرغبون في أن تتجس عليهم الوكالة عبر حاسوبها العملاق (الترانسلتر)، وتعهد بنشره في العالم مالم تعترف الوكالة بوجود الترانسلتر.
تتصاعد الأحداث مع موت المبرمج، وتظهر حقيقة برنامج الحصن الرقمي الذي وقع الترانسلتر في فخه، وسيكون على الأبطال أن يحلو الشفرة ليعطلوا عمل الحصن الرقمي.
تتحدث هذه الرواية عن تأثيرات قنبلتي هيروشيما وناجازاكي على اليابانيين، وعن الرغبة في الانتقام من السطوة الأمريكية على العالم. كما تتحدث عن قوة الوكالات الأمريكية السرية، ومدى نفوذها في العالم، وسيطرتها الكبيرة. وتناقش مسألة حرية الناس الشخصية، وحقهم في حفظ خصوصياتهم من تطفل المؤسسات الكبرى التي تعرف كل شيء عن كل شخص، بأي لغة في العالم.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق